إلا تنصروه فقد نصره الله
إعراب كلمة التوحيد لا إله إلا الله %D8%A7%D9%87%D9%84%D8%A7%20%D9%88%D8%B3%D9%87%D9%84%D8%A7
إلا تنصروه فقد نصره الله
إعراب كلمة التوحيد لا إله إلا الله %D8%A7%D9%87%D9%84%D8%A7%20%D9%88%D8%B3%D9%87%D9%84%D8%A7
إلا تنصروه فقد نصره الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتد ىإلا تنصروه فقد نصره الله
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابة الرئيسة للموقعالبوابة الرئيسة للموقع  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
إعراب كلمة التوحيد لا إله إلا الله Twqi3-ma-1-1-1
إعراب كلمة التوحيد لا إله إلا الله Tw-a-2-2-1
إعراب كلمة التوحيد لا إله إلا الله No15
إعراب كلمة التوحيد لا إله إلا الله No8
إعراب كلمة التوحيد لا إله إلا الله Tw-a-2-1-2

 

 إعراب كلمة التوحيد لا إله إلا الله

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رابح السلفي المالكي
عضو جديد
عضو جديد
رابح السلفي المالكي


عدد المساهمات : 27
نقاط : 5444
العمر : 41

إعراب كلمة التوحيد لا إله إلا الله Empty
مُساهمةموضوع: إعراب كلمة التوحيد لا إله إلا الله   إعراب كلمة التوحيد لا إله إلا الله Icon_minitimeالأربعاء يوليو 29, 2009 7:48 pm

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله و آله و صحبه و من اتبع هداه، أما بعد[size=21]:[/size]
قال الشيخ صالح آل الشيخ -حفظه الله- في شرحه للطحاوية[size=21]: [/size]في إعراب كلمة التوحيد (لا إله إلا الله[size=21].[/size]
[size=21]([/size]لا) نافية للجنس[size=21].[/size]
[size=21]([/size]إله) هو اسمها مبني على الفتح[size=21].[/size]
و(لا) النافية للجنس مع اسمها: في محل رفع مبتدأ[size=21].[/size]
وحق: هو الخبر؛ وحق المحذوف هو خبر، والعامل فيه هو الابتداء أو العامل فيه (لا) النافية للجنس على الاختلاف بين النحويين في العمل[size=21].[/size]
و(إلا الله[size=21])[/size]
[size=21]([/size]إلا) استثناء؛ أداة استثناء[size=21].[/size]
[size=21]([/size]الله) مرفوع، وهو بدل من الخبر، لا من المبتدأ؛ لأنه لم يدخل في الآلهة حتى يُخرَج منها؛ لأن المنفي هي الآلهة الباطلة، فلا يَدخل فيها -كما يقوله من لم يفهم- حتى يكون بدلا من اسم لا النافية للجنس، بل هو بدل من الخبر[size=21].[/size]
وكون الخبر مرفوعا والاسم هذا مرفوعا، يُبيِّنُ ذلك أن التابع مع المتبوع في الإعراب والنفي والإثبات واحد[size=21].[/size]
وهنا تَنْتَبِهْ إلى أن الخبر لما قُدِّرَ بـ(حق) صار المُثبَتْ هو استحقاق الله - عز وجل - للعبادة[size=21].[/size]
ومعلوم أنّ الإثبات بعد النفي أعظم دلالة في الإثبات من إثباتٍ مجرد بلا نفي[size=21].[/size]
ولهذا صار قوله (لا إله إلا الله) وقول (لا إله غير الله) هذا أبلغ في الإثبات من قول: الله إله واحد، لأن هذا قد ينفي التقسيم و لكن لا ينفي استحقاق غيره للعبادة[size=21].[/size]
ولهذا صار قوله - عز وجل - {لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ}[البقرة:163]، وقول القائل (لا إله إلا الله) بل قوله تعالى {إِنَّهُمْ كَانُوا إِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ يَسْتَكْبِرُونَ}[الصافات:35] جمعت بين النفي والإثبات، وهذا يسمى الحصر والقصر، ففي الآية حصر وقصر[size=21].[/size]

وبعض أهل العلم يعبر عنها بالاستثناء المفرّغ وهذا ليس بجيد، بل الصواب فيها أن يقال هذا حصر وقصر، فجاءت (لا) نافية وجاءت (إلا) مثبتة ليكون ثَمَّ حصرٌ وقصرٌ لاستحقاق العبادة في الله - عز وجل - دون غيره[size=21].[/size]
وهذا عند علماء المعاني في البلاغة يفيد الحصر والقصر والتخصيص، يعني أنَّهُ فيه لا في غيره[size=21].[/size]
وهذا أعظم دلالة فيما اشتمل عليه النفي والإثبات[size=21].
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إعراب كلمة التوحيد لا إله إلا الله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كلمة من الشيخ رحمه الله في بيان الابتداع المذموم والتحذير منه ، وجواز الابتداع في الدنيا وإباحته
» فضائل التوحيد
» التوحيد أول واجب على الناس
» الحب في الله _ في أحاديثه صلى الله عليه وسلم
» استغفار جامع ان شاء الله

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
إلا تنصروه فقد نصره الله :: القسم الاسلامي العام :: مواضيع دعوية عامة-
انتقل الى: