إلا تنصروه فقد نصره الله
(لكي اختي الغالية) %D8%A7%D9%87%D9%84%D8%A7%20%D9%88%D8%B3%D9%87%D9%84%D8%A7
إلا تنصروه فقد نصره الله
(لكي اختي الغالية) %D8%A7%D9%87%D9%84%D8%A7%20%D9%88%D8%B3%D9%87%D9%84%D8%A7
إلا تنصروه فقد نصره الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتد ىإلا تنصروه فقد نصره الله
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابة الرئيسة للموقعالبوابة الرئيسة للموقع  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
(لكي اختي الغالية) Twqi3-ma-1-1-1
(لكي اختي الغالية) Tw-a-2-2-1
(لكي اختي الغالية) No15
(لكي اختي الغالية) No8
(لكي اختي الغالية) Tw-a-2-1-2

 

 (لكي اختي الغالية)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
دمعـــة خشـــوع
عضو جديد
عضو جديد
دمعـــة خشـــوع


عدد المساهمات : 9
نقاط : 5628

(لكي اختي الغالية) Empty
مُساهمةموضوع: (لكي اختي الغالية)   (لكي اختي الغالية) Icon_minitimeالأربعاء يوليو 29, 2009 4:17 am

(السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لكي اختي الغاليه المسلمه اقدم مشاركتي هذه في هذا المنتدى الطيب جعله الله منارة للعلم والايمان ونورا يستضاء به في طريق الهدايه)

يعتبر الزواج من خصوصيات الانسان، وان اجبار احد الوالدين ابنته على الزواج بمن لا تريد محرم شرعاً، لانه ظلم وتعدٍ على حقوق الآخرين، فللمرأة في الاسلام حريتها الكاملة في قبول او رد من يأتي لخطبتها، ولا حق لابيها او وليها ان يجبرها على من لا تريد، لان الحياة الزوجية لا يمكن ان تقوم على القسر والاكراه، وهذا يتناقض مع ما جعله الله بين الزوجين من مودة ورحمة. تقول دار الافتاء المصرية:
وهذا الحكم المستقر دلت عليه نصوص كثيرة من شرعنا الحنيف، ووقائع فعلية تبين كيف تعامل صلى الله عليه وسلم مع المرأة ووليها في تحدٍ واضح لكل نظم الجاهلية التي تظلم المرأة، واثبت حقها في اختيار زوجها، وابطل زواج من تم اجبارها حتى وان كان ذلك الشخص هو الاب، ولا يخفى ما في ذلك من مخالفة لعادات العرب وقتها، فكان ذلك امتحاناً لقلوب المؤمنين بأن يرضوا بالشرع الحنيف الذي يكرم المرأة، ويحترم ارادتها واختيارها، ويتبرأوا من كل النظم التي تهين المرأة وتحتقرها وتظلمها.
فجاءت النصوص النبوية الشريفة في هذا الباب كلها تؤكد على هذا الحق، ومن ذلك قول النبي صلى الله عليه وسلم: «لا تنكح الايم حتى تستأمر، ولا تنكح البكر حتى تستأذن. قالوا: يا رسول الله وكيف اذنها؟ قال: ان تسكت». كما كان صلى الله عليه وسلم ينصف من تأتي تشتكي اجبار ابيها لها على الزواج، كما ثبت ذلك في سنته صلى الله عليه وسلم حيث روي: ان جارية بكرا اتت النبي صلى الله عليه وسلم فذكرت له ان اباها زوّجها وهي كارهة، فخيرها النبي صلى الله عليه وسلم.
ورُوي ان رجلاً زوّج ابنة له وهي كارهة، فأتت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت ان ابي زوجني رجلا وانا كارهة، وقد خطبني ابن عم لي. فقال: لا نكاح له انكحي من شئت.
وعن خنساء بن خذام قالت: انكحني ابي وانا كارهة وانا بكر، فشكوت ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم فقال: لا تنكحها وهي كارهة، وروي انه كانت امرأة من الانصار تحت رجل من الانصار، فقتل عنها يوم احد وله منها ولد، فخطبها عم ولدها ورجل آخر الى ابيها، فأنكح الرجل وترك عم ولدها، فأتت النبي صلى الله عليه وسلم فقالت: انكحني ابي رجلاً لا اريده، وترك عم ولدي، فيؤخذ مني ولدي، فدعا النبي صلى الله عليه وسلم اباها، فقال: انكحت فلاناً فلانة؟ قال: انت الذي لا نكاح لك. اذهبي فانكحي عم ولدك.
ويقول ابن القيم عن حديث النبي صلى الله عليه وسلم: وسألته صلى الله عليه وسلم عائشة رضي الله عنها عن الجارية ينكحها اهلها، اتستأمر ام لا؟ فقال: نعم تستأمر. قالت عائشة رضي الله عنها: فإنها تستحي، فقال صلى الله عليه وسلم: فذاك اذنها اذا هي سكتت متفق عليه. فلا بد من استئمار البكر، وقد صح عنه صلى الله عليه وسلم: الأيم احق بنفسها من وليها، والبكر تستأمر في نفسها، واذنها صماتها. وفي لفظ: والبكر يستأذنها ابوها في نفسها، واذنها صماتها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
(لكي اختي الغالية)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اخي ...اختي .. هذه عقيدتنا...
» اخي ...اختي... هذه عقيدتنا ... الجزئ الثاني ...
» اخي ...اختي... هذه عقيدتنا ... الجزئ الثالث ...

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
إلا تنصروه فقد نصره الله :: استراحة على خطى الحبيب :: خاص بالاخوات-
انتقل الى: