إلا تنصروه فقد نصره الله
قواعد في منهج أهل السنة والجماعة (تابع) %D8%A7%D9%87%D9%84%D8%A7%20%D9%88%D8%B3%D9%87%D9%84%D8%A7
إلا تنصروه فقد نصره الله
قواعد في منهج أهل السنة والجماعة (تابع) %D8%A7%D9%87%D9%84%D8%A7%20%D9%88%D8%B3%D9%87%D9%84%D8%A7
إلا تنصروه فقد نصره الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتد ىإلا تنصروه فقد نصره الله
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابة الرئيسة للموقعالبوابة الرئيسة للموقع  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
قواعد في منهج أهل السنة والجماعة (تابع) Twqi3-ma-1-1-1
قواعد في منهج أهل السنة والجماعة (تابع) Tw-a-2-2-1
قواعد في منهج أهل السنة والجماعة (تابع) No15
قواعد في منهج أهل السنة والجماعة (تابع) No8
قواعد في منهج أهل السنة والجماعة (تابع) Tw-a-2-1-2

 

 قواعد في منهج أهل السنة والجماعة (تابع)

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عبيد الله
عضو جديد
عضو جديد
عبيد الله


عدد المساهمات : 25
نقاط : 5667

قواعد في منهج أهل السنة والجماعة (تابع) Empty
مُساهمةموضوع: قواعد في منهج أهل السنة والجماعة (تابع)   قواعد في منهج أهل السنة والجماعة (تابع) Icon_minitimeالخميس يوليو 30, 2009 11:00 am

القاعدة السادسة: أنهم أول ما يبدؤون دعوتهم، بدعوتهم بما بدأ به الله ورسوله صلى الله عليه وآله وسلم؛ فيقدمون ما قدمه الله ورسوله صلى الله عليه وآله وسلم، ويؤخرون ما أخره الله ورسوله صلى الله عليه وآله وسلم، حتى يمكن تحصيل المصالح ودرء المفاسد لقوله تعالى:{ وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين }. وعن يوسف بن ماهك قال:" إني عند عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها إذ جاءها عراقي فقال: أي الكفن خير؟ قالت: ويحك وما يضرك. قال: يا أم المؤمنين أريني مصحفك، قالت: لم؟ قال: لعلي أؤلف القرآن عليه، فإنه يقرأ غير مؤلف، قالت: وما يضرك أيه قرأت قبل، إنما نزل أول ما نزل منه سورة من المفصل، فيها ذكر الجنة والنار، حتى إذا ثاب الناس إلى الإسلام نزل الحلال والحرام، ولو نزل أول شيء: لا تشربوا الخمر، لقالوا: لا ندع الخمر أبدا، ولو نزل: لا تزنوا، لقالوا: لا ندع الزنا أبدا، لقد نزل بمكة على محمد صلى الله عليه وآله وسلم وإني لجارية ألعب: { بل الساعة موعدهم والساعة أدهى وأمر }. وما نزلت سورة البقرة والنساء إلا وأنا عنده" رواه البخاري، وفي صحيح مسلم من حديث جابر في صفة الحج : ( أبدأ بما بدأ الله به ).

القاعدة السابعة: أنهم يعظمون جميع أمور الدين، فيدعون إلى جميع ما دعا إليه النبي صلى الله عليه وآله وسلم على قدر استطاعتهم، لقوله تعالى:{ يا أيها الذين آمنوا ادخلوا في السلم كافة }، قال ابن كثير:" يقول الله تعالى آمراً عباده المؤمنين به المصدقين برسوله أن يأخذوا بجميع عرى الإسلام وشرائعه, والعمل بجميع أوامره, وترك جميع زواجره, ما استطاعوا من ذلك . . . وقال مجاهد:" أي اعملوا بجميع الأعمال ووجوه البر". وقال تعالى:{ ومن يعظم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب }، وعن النعمان بن بشير أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال : ( عباد الله، لتسوّن صفوفكم أو ليخالفن الله بين وجوهكم ) رواه الشيخان، وعن عائشة أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: ( ما حسدتكم اليهود على شيء ما حسدتكم على السلام والتأمين ) رواه أحمد وابن ماجه، وعن الأزرق بن قيس قال: صلى بنا إمام لنا يكنى أبا رمثة. فقال صليت هذه الصلاة مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال وكان أبو بكر وعمر يقومان في الصف المقدم عن يمينه، وكان رجل قد شهد التكبيرة الأولى من الصلاة فصلى نبي الله صلى الله عليه وآله وسلم ثم سلم عن يمينه وعن يساره حتى رأينا بياض خديه ثم انفتل كانفتال أبي رمثة يعني نفسه، فقام الذي أدرك معه التكبيرة الأولى من الصلاة يشفع، فوثب إليه عمر فأخذ بمنكبه فهزه ثم قال اجلس؛ فإنه لم يهلك أهل الكتاب إلا أنهم لم يكن بين صلواتهم فصل، فرفع النبي صلى الله عليه وآله وسلم بصره فقال: ( أصاب الله بك يا ابن الخطاب ) رواه أبو داود وأحمد. فانظر رحمك الله إلى ما يؤديه ترك مثل هذه السنن من الاختلاف والهلاك، وكيف حسدنا عليه اليهود، بالرغم أنها في نظر بعضهم صغيرة؛ ولما قيل لسلمان رضي الله عنه:"قد علمكم نبيكم كل شيء حتى الخراءة. قال: أجل. ولم ينكر عليه ذلك" رواه مسلم.

القاعدة الثامنة: أنهم لا يعارضون النصوص بعقولهم ولا بآرائهم ولا بأذواقهم ولا بقول رجال مثلهم، لقوله تعالى:{ فلذلك فادع واستقم كما أمرت ولا تتبع أهواءهم وقل آمنت بما أنزل الله من كتاب }، وقوله:{ فاستقم كما أمرت ومن تاب معك ولا تطغوا }، وقوله:{ فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم ثم لا يجدوا في أنفسهم حرجا مما قضيت ويسلموا تسليما }، وعن عبدالله بن عمرو رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول: ( إن الله لا ينزع هذا العلم بعد أن أعطاكموه انتزاعا، ولكن ينتزعه منهم مع قبض العلماء بعلمهم، فيبقى ناس جهال يُسْتَفْتَوْن فيفتون برأيهم، فيَضلون ويُضلون ) رواه البخاري ومسلم واللفظ للبخاري، وعن علي موقوفا:" لو كان الدين بالرأي لكان أسفل الخف أولى بالمسح من أعلاه "رواه أبوداود، وفي الصحيحين عن أبي هريرة أنه قال:" اقْتَتَلَتِ امْرَأَتَانِ مِنْ هُذَيْلٍ. فَرَمَتْ إحْدَاهُمَا الأُخْرَىَ بِحَجَرٍ فَقَتَلَتْهَا، وَمَا فِي بَطْنِهَا، فَاخْتَصَمُوا إلَىَ رَسُولِ اللّهِ صلى الله عليه وآله وسلم، فَقَضَى رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه وآله وسلم بدية الْمَرْأَةِ عَلَىَ عَاقِلَتِهَا، وَوَرّثَهَا وَلَدَهَا وَمَنْ مَعَهُمْ، فَقَالَ حَمَلُ بْنُ النّابِغَةِ الْهُذَلِيّ: يَا رَسُولَ اللّهِ كَيْفَ أَغْرَمُ مَنْ لاَ شَرِبَ وَلاَ أَكَلَ، وَلاَ نَطَقَ وَلاَ اسْتَهَلّ؟ فَمِثْلُ ذَلِكَ يطَلّ، فَقَالَ رَسُولُ الله صلى الله عليه وسلم "إِنّمَا هَذَا مِنْ إخْوَانِ الْكُهّانِ" مِنْ أَجْلِ سَجْعِهِ الّذِي سَجَعَ."

القاعدة التاسعة: أن ظهور المسلمين وصلاح أحوالهم مربوط بأمرين: وهما العلم النافع والعمل الصالح، لقوله تعالى:{ هو الذي أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله } الآية، وفي الصحيحين من حديث أبي موسى رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: (إِنّ مَثَلَ مَا بَعَثَنِي اللّهُ بِهِ عَزّ وَجَلّ مِنَ الْهُدَىَ وَالْعِلْمِ كَمَثَلِ غَيْثٍ أَصَابَ أَرْضاً. فَكَانَتْ مِنْهَا طَائِفَةٌ طَيّبةٌ. قَبِلَتِ الْمَاءَ فَأَنْبَتَتِ الْكَلأَ وَالْعُشْبَ الْكَثِيرَ. وَكَانَ مِنْهَا أَجَادِبُ أَمْسَكَتِ الْمَاءَ. فَنَفَعَ اللّهُ بِهَا النّاسَ. فَشَرِبُوا مِنْهَا وَسَقَوْا وَرَعَوْا. وَأَصَابَ طَائِفَةً مِنْهَا أُخْرَىَ. إِنّمَا هِيَ قِيعَانٌ لاَ تُمْسِكُ مَاءً وَلاَ تُنْبِتُ كَلأً. فَذَلِكَ مَثَلُ مَنْ فَقُهَ فِي دِينِ اللّهِ، وَنَفَعَهُ بِمَا بَعَثَنِيَ اللّهُ بِهِ، فَعَلِمَ وَعَلّمَ. وَمَثَلُ مَنْ لَمْ يَرْفَعْ بِذَلِكَ رَأْساً. وَلَمْ يَقْبَلْ هُدَى اللّهِ الّذِي أُرْسِلْتُ بِهِ )، وعن زياد بن لبيد قال: ذكر النبي صلى الله عليه وسلم شيئاً فقال: ( ذاك عند أوان ذهاب العلم ). قلت: يا رسول الله، وكيف يذهب العلم ونحن نقرأ القرآن ونُقرئه، ويقرؤه أبناؤنا، ويُقرئه أبناؤنا أبناءهم إلى يوم القيامة. قال: ( ثكلتك أمك يا زياد، إن كنت لأراك من أفقه رجل بالمدينة، أوليس هذه اليهود والنصارى يقرؤون التوراة والإنجيل لا يعلمون بشيء مما فيهما ) رواه أحمد وابن ماجه، وفي حديث عدي بن حاتم: (إن المغضوب عليهم اليهود، وإن الضالين النصارى ) الحديث رواه أحمد والترمذي وغيرهما، وقال ابن مسعود رضي الله عنه:" لا يأتي عليكم زمان إلا وهو أشر مما كان قبله، أما إني لا أعني أميراً خيراً من أمير، ولا عاما أخصب من عام، ولكن علماؤكم وفقهاؤكم يذهبون ثم لا تجدون منهم خلفا، ويجيء قوم يفتون في الأمور برأيهم ).

القاعدة العاشرة: أنهم يعتقدون أن الجماعة أصل من أصول دينهم، لقول الله تعالى:{ واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا }، قال ابن مسعود في تفسير الآية:" حبل الله الجماعة " رواه ابن جرير، وفي حديث الافتراق لما سئل عن الفرقة الناجية قال : ( الجماعة )، وفي صحيح مسلم عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: ( إن الله تعالى يرضى لكم ثلاثاً ويكره لكم ثلاثاً، فيرضى لكم أن تعبدوه ولا تشركوا به شيئاً، وأن تعتصموا بحبل الله جميعاً ولا تفرقوا، وأن تُناصحوا من ولاه الله أمركم؛ ويكره لكم قيل وقال، وكثرة السؤال، وإضاعة المال )، قال الشافعي رحمه الله:" فإن قلتَ: ما معنى أمر النبي صلى الله عليه وآله وسلم في لزوم جماعته؟ قلتُ: لا معنى له إلا واحدة. فإن قلت: فكيف لا يحتمل إلا واحدة ؟ قلتُ: إذا كانت جماعتهم متفرقة في البلدان فلا يقدر أحد أن يلزم أبدان أقوام متفرقين، وقد وجدت الأبدان تكون مجتمعة في المسلمين والكافرين الأتقياء والفجار، فلم يكن في لزوم جماعتهم معنى إلا ما عليه جماعتهم من التحليل والتحريم والطاعة فيهما، ومن قال بما تقول به جماعة المسلمين فقد لزم جماعتهم ومن خالف ما تقول به جماعتهم فقد خالف جماعتهم التي أُمر بلزومها"، فقال أبو شامة رحمه الله:" حيث جاء الأمر بلزوم الجماعة المراد لزوم الحق واتباعه وإن كان المتمسك به قليلا والمخالف كثيراً؛ لأن الحق هو الذي كانت عليه الجماعة الأولى من عهد النبي صلى الله عليه وآله وسلم وأصحابه رضي الله عنهم، ولا ننظر إلى كثرة أهل الباطل مِن بعدهم ).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رابح السلفي المالكي
عضو جديد
عضو جديد
رابح السلفي المالكي


عدد المساهمات : 27
نقاط : 5649
العمر : 41

قواعد في منهج أهل السنة والجماعة (تابع) Empty
مُساهمةموضوع: رد: قواعد في منهج أهل السنة والجماعة (تابع)   قواعد في منهج أهل السنة والجماعة (تابع) Icon_minitimeالأربعاء أغسطس 12, 2009 11:07 am

بارك الله فيك أخي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قواعد في منهج أهل السنة والجماعة (تابع)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قواعد في منهج أهل السنة والجماعة( تابع)
» قواعد في منهج أهل السنة والجماعة (تابع)
» قواعد في منهج أهل السنة والجماعة
» اسئلة في العقيدة
» الحجاب الشرعى للشيخ العثيمين الادلة من السنة النبوبة الشريفة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
إلا تنصروه فقد نصره الله :: القسم الاسلامي العام :: قسم العقيدة-
انتقل الى: